الدرس الثالث:: برنامجك الاول
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الثالث:: برنامجك الاول
[center]الدرس الثالث
برنامجك الاول
الأهداف
أن يعطي المتدرب البرنامج اسما بواسطةالجملة كلاس
أن ينظم المتدرب البرنامج بواسطةالحاصرات
أن يحفظ المتدرب المعلومات فيمتغير
أن يغير قيمة المتغير
أن يعرض المعلومات المحفوظة فيالمتغير
أن يترجم البرنامج
أن يشغل المتدربالبرنامج
أن يقوم المتدرب البرنامج
ما الخطوات التي سوف نسير عليها لكتابة برنامجي الأول ؟
الخطواتهي
أولا : كتابة البرنامجبمعالج النصوص الذي اخترته وهو بالنسبة لي البرنامج الذي اشرنا اليه فيالصفحة السابقة واذا كنت قد جهزته كما ذكرنا سالفا فقد اختصرت نصف المسافةولكن اذا كنت قد فضلت برنامج الوورد فلا بأس ولكن تذكر أن تحفظ الملف كنصفقط يعني بدون تنسيق
وإن كنت اخترت برنامج الدوس ـ المحرر ـ إيديتـ فهو جيد من حيث أنه يقوم بترقيم الأسطر وهي مفيدة في حالة إكتشافالأخطاء
ثانيا : اعطاء البرنامج الذي سوف تكتبه إسما بواسطةالجملة Class
ثالثا : تنظيم البرنامج بواسطةالحاصرات { }
رابعا : حفظ المعلومات في متغير وتغيير قيمةالمتغير
خامسا : عرض المعلومات المحفوظة فيالمتغير
سادسا : حفظ البرنامج
سابعا : ترجمةالبرنامج
ثامنا : تشغيل البرنامج
تاسعا : تقويم البرنامجـ تصحيح الأخطاء والتعديل ـ
نشاء البرنامجالأولPepClock
ياصديقي أود أن نتعرف على أسلوبنافي التدريب على البرمجة بلغة الجافا لتتضح من البداية الصورة فسوف نأخذ فيالبداية مثالا لتطبيق ـ أبليكيشن ـ ثم نتبعه ببريمج ـ أبلت ـ وبذا نكون منالبداية قد تعرفنا على الجافا بشقيها التطبيقات والبريمجات الخاصةبالإنترنت ومن خلال هذه الأمثلة الأولية سوف نقارن بين جافا أبليكشن وجافاأبلت ــ دعنا الآن نسرع الى البرنامج الأول الساعةالسكانية
الهدف من البرنامج
الهدف من البرنامج حساب معدلالزيادة السكانية في إحدى الدول ـ مقدار إزدياد عدد السكان في الثانية ـ فيالدقيقة ـ في الساعة
ما الأسلوب الذي سوف نتبعه؟
لتحديد معدل الزيادة السكانية نقومبتزويد الحاسب بمقدار الزيادة السكانية في هذه الدولة في اليومالواحد
هل أبدأ الآن بالكتابة؟
نعم هيا بنا أستعمل برنامج النصوصالذي اخترته واكتب فيه ما يلي مع مراعاة عدم كتابة رقم السطروالنقطتان
كود بلغة HTML:
1: class PopClock {
2: public static void main (String[] arguments) {
3: // My first java program goes here
4: int pop = 730000;
5: pop = pop / 1440;
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop);
7: }
8: }
مهلا يا أستاذ ما هذه الطلاسم؟
قبل أن نقوم بتفسير أي شيء وحتى لاننسى في زحام هذه الطلاسم يجب أن نقوم بما يلي على وجهالسرعة
أولا بمجرد أن تنتهي من كتابة برنامجكالأول احفظه باسم PopClock.java
تأكد من استعمال الأحرف الكبيرة تماما كما يظهرفي البرنامج المكتوب أعلاه
استعمل مفتاح الجدولة ومفتاح المسافةلإدراج المسافات الفارغة قبل بعض الأسطر
نأتي الآن الى تفسيرالطلاسم كما تقول
السطر رقم 1
PopClock هذا السطر كأنكتقول للحاسب الآتي ـ أيها الحاسب لوسمحت مولودي الأول سمه منفضلك
statement كما تذكر من المقدمة في الصفحات السابقة أنكل أمر تعطيه للحاسب يسمى جملة
class الجملة
طريقةتعطي اسما لبرنامج الحاسب ونلاحظ أن اسم البرنامج يطابق مع اسمالملف
السطر رقم 2
كود بلغة HTML:
2: public static void main (String[] arguments) {
يعلم هذا السطر الحاسب بالبيان التاليـ إن الجزء الأساسي من برنامجي البكر يبدأ من هنا ـ
بما أن برامجالجافا تنظم في أقسام مختلفة اذا يجب أن تكون هناك طريقة معينة لتعريفالجزء الأول الذي يجب أن يبادر الحاسب ليعالجه
main كلالبرامج التي سوف نكتبها بعون الله تعالى تستعمل لنقطة البدءكلمة
تستعمل الحاصرتين لتجميع أجزاء البرنامج ونلاحظ أن كل مايوجد بين الحاصرتين حاصرة الفتح وحاصرة الغلق يسمى مجموعة وتسمى المجوعاتكتلا ويمكن استعمال كتلا ضمن كتل أخرى
السطر رقم 3
كود بلغة HTML:
3: // My first java program goes here
هذا السطر يسمى تعليق ويضعه المبرمج كملاحظة لمن يقرأنص البرنامج والعلامة // في بداية السطر تعلم الحاسب بوجوب تجاهل هذاالسطر
السطر رقم 4
كود بلغة HTML:
4: int pop = 730000;
تأمر هذه الجملة الحاسب بأن يخزن القيمة 730000والتي تعين مقدار ازدياد عدد السكان في دولة ما في اليوم الواحد فيمتغير
المتغيرات ـ مواقع تخزينيستعملها الحاسب لتخزين المعلومات ويمكن تغيير قيمةالمتغير,,
وسوف نتناول في الدرس القادمموضع المتغيرات بالتفصيل ولكن الان نشير على وجه السرعة الى أن المتغيراتتستعمل لإحتواء أنواع مختلفة من المعلومات مثل الارقام الصحيحة والعشريةوالحروف والنصوص وبالتالي يجب أن نحدد للحاسب أي نوع من هذه المعلومات سوفنضعها في المتغير وفي برنامجنا الأول الذي نحن بصدده نلاحظ أن المتغيريحتوي على رقم int صحيح وهذا نعرفه من وضع اسم المتغير int المتغيريمكنه تخزين قيم تقع بين -2.1 بليون و 2.1بليون
نلاحظ أن الجملة في السطر الرابع تنتهي بفاصلة منقوطة ; حيث تستعمل هذه الفاصلات المنقوطة عند نهاية كل أمر في برامج جافاويستعملها الحاسب لتحديد نهاية الأمر وبدايةالأمر التالي
السطررقم 5
كود بلغة HTML:
5: pop = pop / 1440;
يعطي هذا السطر للحاسب أمرا بأن يجعل المتغير بوبيساوي قيمته الحالية مقسومة على 1440 وهنا سوف يقوم الحاسب بقسمة قيمةالمتغير على عدد الدقائق في اليوم وبالتالي نوجد مقدار الزيادة في عددالسكان في الدقيقة الواحدة
السطرالسادس
كود بلغة HTML:
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop); في هذا السطرنحدد للحاسب الذي يجب أن يعرضه وهو النص التالي ( مقدار الزيادة السكانيةفي الدقيقة تساوي ) يليها القيمة المخزنة في المتغيربوب
كود بلغة HTML:
System.out.println
تعني اعرض سطرا على جهاز خرج النظام ( المونيتور ) فيتم عرض كل ما يوجد بين القوسين
كيف يمكنني أن أترجم برنامجيالأول
ترجمة البرنامج تعني تحويل الأوامرالتي أعطيناها للحاسب الى نسق يفهمه الحاسب وبالتالي يجب ترجمة برامجالجافا قبل تنفيذها ويتم ترجمة برامج الجافا في عدة تطوير الجافا التيحملناها من موقع صن ميكروسيستيمز عن طريق أداة مساعدة تستخدم سطر الأوامر ( الدوس ) وتسمى هذه الاداة جافاسي
ونلاحظ هنا أن مستخدمي نظاميونيكس لن يجدوا غرابة في التعامل مع عدة تطوير الجافا حيث يتم التعامل فيمعظم استخدامات يونيكس عن طريق سطر الأوامر أما مستخدمي ويندوز بأي إصدارةفيمكنهم استخدام الدوس عن طريق ابدأ ـ البرامج ـ موجه ميكروسوفتدوس
ترجمة البرنامج عن طريق javac
أولا باستخدامبرنامجنا
اذا لم يكن لديك هذا البرنامجلا تغضب ( مافيش مشكلة ) دع الأمور تجري في أعنتها
ولا تبيتن الا خاليالبال ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الىحال
انتقل الى المجلد الذي حفظت فيه الملف واكتب الأمرالتالي في موجه الدوس
javac PopClock.java
عند عدم حدوث أخطاء سيتم انشاء ملفجديد باسم
javac PopClock.class
في حالة الأخطاء سوفتعرض رسالة تشرح هذه الأخطاء وأرقام الأسطر التي حدث فيهاالخطأ
الان ماذا تبقى لنا عن تشغيلالبرنامج ؟
لتشغيل برنامج جافا اكتبمايلي
java PopClock
لقد أجاب الحاسب عن السؤال وهذهالاجابة هي مقدار الزيادة السكانية في الدقيقة تساوي 506 .... للموضوع بقية بعون الله ــــتابعونا
برنامجك الاول
الأهداف
أن يعطي المتدرب البرنامج اسما بواسطةالجملة كلاس
أن ينظم المتدرب البرنامج بواسطةالحاصرات
أن يحفظ المتدرب المعلومات فيمتغير
أن يغير قيمة المتغير
أن يعرض المعلومات المحفوظة فيالمتغير
أن يترجم البرنامج
أن يشغل المتدربالبرنامج
أن يقوم المتدرب البرنامج
ما الخطوات التي سوف نسير عليها لكتابة برنامجي الأول ؟
الخطواتهي
أولا : كتابة البرنامجبمعالج النصوص الذي اخترته وهو بالنسبة لي البرنامج الذي اشرنا اليه فيالصفحة السابقة واذا كنت قد جهزته كما ذكرنا سالفا فقد اختصرت نصف المسافةولكن اذا كنت قد فضلت برنامج الوورد فلا بأس ولكن تذكر أن تحفظ الملف كنصفقط يعني بدون تنسيق
وإن كنت اخترت برنامج الدوس ـ المحرر ـ إيديتـ فهو جيد من حيث أنه يقوم بترقيم الأسطر وهي مفيدة في حالة إكتشافالأخطاء
ثانيا : اعطاء البرنامج الذي سوف تكتبه إسما بواسطةالجملة Class
ثالثا : تنظيم البرنامج بواسطةالحاصرات { }
رابعا : حفظ المعلومات في متغير وتغيير قيمةالمتغير
خامسا : عرض المعلومات المحفوظة فيالمتغير
سادسا : حفظ البرنامج
سابعا : ترجمةالبرنامج
ثامنا : تشغيل البرنامج
تاسعا : تقويم البرنامجـ تصحيح الأخطاء والتعديل ـ
نشاء البرنامجالأولPepClock
ياصديقي أود أن نتعرف على أسلوبنافي التدريب على البرمجة بلغة الجافا لتتضح من البداية الصورة فسوف نأخذ فيالبداية مثالا لتطبيق ـ أبليكيشن ـ ثم نتبعه ببريمج ـ أبلت ـ وبذا نكون منالبداية قد تعرفنا على الجافا بشقيها التطبيقات والبريمجات الخاصةبالإنترنت ومن خلال هذه الأمثلة الأولية سوف نقارن بين جافا أبليكشن وجافاأبلت ــ دعنا الآن نسرع الى البرنامج الأول الساعةالسكانية
الهدف من البرنامج
الهدف من البرنامج حساب معدلالزيادة السكانية في إحدى الدول ـ مقدار إزدياد عدد السكان في الثانية ـ فيالدقيقة ـ في الساعة
ما الأسلوب الذي سوف نتبعه؟
لتحديد معدل الزيادة السكانية نقومبتزويد الحاسب بمقدار الزيادة السكانية في هذه الدولة في اليومالواحد
هل أبدأ الآن بالكتابة؟
نعم هيا بنا أستعمل برنامج النصوصالذي اخترته واكتب فيه ما يلي مع مراعاة عدم كتابة رقم السطروالنقطتان
كود بلغة HTML:
1: class PopClock {
2: public static void main (String[] arguments) {
3: // My first java program goes here
4: int pop = 730000;
5: pop = pop / 1440;
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop);
7: }
8: }
مهلا يا أستاذ ما هذه الطلاسم؟
قبل أن نقوم بتفسير أي شيء وحتى لاننسى في زحام هذه الطلاسم يجب أن نقوم بما يلي على وجهالسرعة
أولا بمجرد أن تنتهي من كتابة برنامجكالأول احفظه باسم PopClock.java
تأكد من استعمال الأحرف الكبيرة تماما كما يظهرفي البرنامج المكتوب أعلاه
استعمل مفتاح الجدولة ومفتاح المسافةلإدراج المسافات الفارغة قبل بعض الأسطر
نأتي الآن الى تفسيرالطلاسم كما تقول
السطر رقم 1
PopClock هذا السطر كأنكتقول للحاسب الآتي ـ أيها الحاسب لوسمحت مولودي الأول سمه منفضلك
statement كما تذكر من المقدمة في الصفحات السابقة أنكل أمر تعطيه للحاسب يسمى جملة
class الجملة
طريقةتعطي اسما لبرنامج الحاسب ونلاحظ أن اسم البرنامج يطابق مع اسمالملف
السطر رقم 2
كود بلغة HTML:
2: public static void main (String[] arguments) {
يعلم هذا السطر الحاسب بالبيان التاليـ إن الجزء الأساسي من برنامجي البكر يبدأ من هنا ـ
بما أن برامجالجافا تنظم في أقسام مختلفة اذا يجب أن تكون هناك طريقة معينة لتعريفالجزء الأول الذي يجب أن يبادر الحاسب ليعالجه
main كلالبرامج التي سوف نكتبها بعون الله تعالى تستعمل لنقطة البدءكلمة
تستعمل الحاصرتين لتجميع أجزاء البرنامج ونلاحظ أن كل مايوجد بين الحاصرتين حاصرة الفتح وحاصرة الغلق يسمى مجموعة وتسمى المجوعاتكتلا ويمكن استعمال كتلا ضمن كتل أخرى
السطر رقم 3
كود بلغة HTML:
3: // My first java program goes here
هذا السطر يسمى تعليق ويضعه المبرمج كملاحظة لمن يقرأنص البرنامج والعلامة // في بداية السطر تعلم الحاسب بوجوب تجاهل هذاالسطر
السطر رقم 4
كود بلغة HTML:
4: int pop = 730000;
تأمر هذه الجملة الحاسب بأن يخزن القيمة 730000والتي تعين مقدار ازدياد عدد السكان في دولة ما في اليوم الواحد فيمتغير
المتغيرات ـ مواقع تخزينيستعملها الحاسب لتخزين المعلومات ويمكن تغيير قيمةالمتغير,,
وسوف نتناول في الدرس القادمموضع المتغيرات بالتفصيل ولكن الان نشير على وجه السرعة الى أن المتغيراتتستعمل لإحتواء أنواع مختلفة من المعلومات مثل الارقام الصحيحة والعشريةوالحروف والنصوص وبالتالي يجب أن نحدد للحاسب أي نوع من هذه المعلومات سوفنضعها في المتغير وفي برنامجنا الأول الذي نحن بصدده نلاحظ أن المتغيريحتوي على رقم int صحيح وهذا نعرفه من وضع اسم المتغير int المتغيريمكنه تخزين قيم تقع بين -2.1 بليون و 2.1بليون
نلاحظ أن الجملة في السطر الرابع تنتهي بفاصلة منقوطة ; حيث تستعمل هذه الفاصلات المنقوطة عند نهاية كل أمر في برامج جافاويستعملها الحاسب لتحديد نهاية الأمر وبدايةالأمر التالي
السطررقم 5
كود بلغة HTML:
5: pop = pop / 1440;
يعطي هذا السطر للحاسب أمرا بأن يجعل المتغير بوبيساوي قيمته الحالية مقسومة على 1440 وهنا سوف يقوم الحاسب بقسمة قيمةالمتغير على عدد الدقائق في اليوم وبالتالي نوجد مقدار الزيادة في عددالسكان في الدقيقة الواحدة
السطرالسادس
كود بلغة HTML:
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop); في هذا السطرنحدد للحاسب الذي يجب أن يعرضه وهو النص التالي ( مقدار الزيادة السكانيةفي الدقيقة تساوي ) يليها القيمة المخزنة في المتغيربوب
كود بلغة HTML:
System.out.println
تعني اعرض سطرا على جهاز خرج النظام ( المونيتور ) فيتم عرض كل ما يوجد بين القوسين
كيف يمكنني أن أترجم برنامجيالأول
ترجمة البرنامج تعني تحويل الأوامرالتي أعطيناها للحاسب الى نسق يفهمه الحاسب وبالتالي يجب ترجمة برامجالجافا قبل تنفيذها ويتم ترجمة برامج الجافا في عدة تطوير الجافا التيحملناها من موقع صن ميكروسيستيمز عن طريق أداة مساعدة تستخدم سطر الأوامر ( الدوس ) وتسمى هذه الاداة جافاسي
ونلاحظ هنا أن مستخدمي نظاميونيكس لن يجدوا غرابة في التعامل مع عدة تطوير الجافا حيث يتم التعامل فيمعظم استخدامات يونيكس عن طريق سطر الأوامر أما مستخدمي ويندوز بأي إصدارةفيمكنهم استخدام الدوس عن طريق ابدأ ـ البرامج ـ موجه ميكروسوفتدوس
ترجمة البرنامج عن طريق javac
أولا باستخدامبرنامجنا
اذا لم يكن لديك هذا البرنامجلا تغضب ( مافيش مشكلة ) دع الأمور تجري في أعنتها
ولا تبيتن الا خاليالبال ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الىحال
انتقل الى المجلد الذي حفظت فيه الملف واكتب الأمرالتالي في موجه الدوس
javac PopClock.java
عند عدم حدوث أخطاء سيتم انشاء ملفجديد باسم
javac PopClock.class
في حالة الأخطاء سوفتعرض رسالة تشرح هذه الأخطاء وأرقام الأسطر التي حدث فيهاالخطأ
الان ماذا تبقى لنا عن تشغيلالبرنامج ؟
لتشغيل برنامج جافا اكتبمايلي
java PopClock
لقد أجاب الحاسب عن السؤال وهذهالاجابة هي مقدار الزيادة السكانية في الدقيقة تساوي 506 .... للموضوع بقية بعون الله ــــتابعونا
صانع برامج- المدير العام
- عدد المساهمات : 415
0
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 41
الموقع : برامج x
مواضيع مماثلة
» الدرس الاول:: للمبتدئين
» الدرس الثالث:قواعد البيانات العلائقية
» الدرس الاول
» الدرس الثالث : ربط البرنامج بقاعدة بيانات بواسطة الادوات
» الدرس الثالث : ربط البرنامج بقاعدة بيانات بواسطة الادوات
» الدرس الثالث:قواعد البيانات العلائقية
» الدرس الاول
» الدرس الثالث : ربط البرنامج بقاعدة بيانات بواسطة الادوات
» الدرس الثالث : ربط البرنامج بقاعدة بيانات بواسطة الادوات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى